انخفض سهم Uber Technologies بشكل طفيف بعد أن أكدت الشركة خططها لتجربة سيارات أجرة بدون سائق في المملكة المتحدة من خلال شراكة جديدة مع Baidu الصينية، مما يسلط الضوء على حذر المستثمرين حول عدم اليقين التنظيمي حتى مع دفع Uber بشكل أعمق نحو التنقل المستقل.
قال عملاق خدمات نقل الركاب إن البرنامج التجريبي سيبدأ في لندن في النصف الأول من عام 2026، باستخدام سيارات أجرة روبوتية Apollo Go RT6 من Baidu. بينما يؤكد الإعلان طموحات Uber طويلة المدى في النقل المستقل، يشير رد فعل السوق قصير المدى إلى أن المستثمرين يظلون يركزون على مخاطر التنفيذ والجداول الزمنية التنظيمية والانضباط المالي بدلاً من الابتكار وحده.
بموجب الاتفاقية، ستوفر Baidu مركبات Apollo Go RT6 المصممة خصيصًا، والتي تعمل بالفعل في عدة مدن صينية. ستدمج Uber سيارات الأجرة الروبوتية في منصتها خلال المرحلة التجريبية، مما يسمح لمستخدمين مختارين في لندن بتجربة الرحلات المستقلة اعتمادًا على الموافقة التنظيمية.
Uber Technologies, Inc., UBER
تضع هذه الخطوة Uber إلى جانب اللاعبين العالميين الآخرين الذين يستهدفون سوق المملكة المتحدة. بدأت Waymo المدعومة من Alphabet مؤخرًا اختباراتها الخاصة بدون سائق في لندن، مما يكثف المنافسة على الريادة المبكرة في واحد من أكثر أسواق المركبات ذاتية القيادة (AV) مراقبة في أوروبا.
قال الرئيس التنفيذي لشركة Uber دارا خسروشاهي إن الشركة تهدف إلى تقديم خدمات بدون سائق في أكثر من 10 أسواق عالمية بحلول نهاية العام المقبل، مما يضع الاستقلالية كرافعة توسع للهامش طويل المدى بدلاً من محرك إيرادات قصير المدى.
على الرغم من هدف عام 2026، يظل المسار التنظيمي في المملكة المتحدة غير مكتمل. أنشأ قانون المركبات الآلية 2024 الإطار للسيارات ذاتية القيادة، لكن التشريعات الثانوية الرئيسية لا تزال قيد الانتظار. من المقرر إجراء المشاورات الحكومية حتى مارس 2026، مع عدم توقع صدور اللوائح الكاملة حتى عام 2027.
قد يعقد هذا الجدول الزمني خطط Uber التجريبية، خاصة وأن القانون يقدم متطلبات صارمة حول الترخيص وترخيص المشغل ومعايير اللياقة المؤسسية. قد يواجه مزودو المركبات ذاتية القيادة الأجانب تدقيقًا إضافيًا، حيث يُمنح المنظمون صلاحيات تحقيق واسعة ويمكنهم المطالبة بإفصاحات تشغيلية ومالية مفصلة.
يميز القانون أيضًا بين الرحلات "تحت مسؤولية المستخدم"، حيث يمكن للإنسان السيطرة، ورحلات "بدون مسؤولية المستخدم"، التي تتطلب مشغلًا مرخصًا. قد ينطوي النشر الأولي لـ Uber على سائقي أمان أو استقلالية محدودة اعتمادًا على كيفية تصنيف المنظمين للخدمة.
انخفضت أسهم Uber قليلاً بعد الإعلان، مما يعكس حساسية المستثمرين لعدم اليقين بدلاً من الشك تجاه الاستقلالية نفسها. غالبًا ما تتطلب مبادرات المركبات ذاتية القيادة استثمارات أولية كبيرة ودورات موافقة طويلة وجداول زمنية ممتدة قبل أن تتحقق إيرادات ذات مغزى.
بالنسبة لـ Uber، التي ركزت مؤخرًا على الربحية والتدفق النقدي الحر، يبدو أن الأسواق تزن ما إذا كان توسع سيارات الأجرة الروبوتية يمكن أن يصرف الانتباه عن الانضباط المالي قصير المدى. يلاحظ المحللون أيضًا أن التأخيرات التنظيمية في المملكة المتحدة قد تدفع التسويق أكثر، مما يحد من الجانب الإيجابي الفوري للشراكة.
ومع ذلك، كانت حركة السهم خافتة نسبيًا، مما يشير إلى أن المستثمرين لا يزالون ينظرون إلى الاستقلالية كخيار استراتيجي بدلاً من محرك تقييم أساسي اليوم.
بعيدًا عن خدمات نقل الركاب، قد يخلق توسع سيارات الأجرة الروبوتية في لندن فرصًا إضافية لموردي إقامة البيانات والأمن السيبراني المقيمين في المملكة المتحدة. يقدم قانون المركبات الآلية التزامات مشاركة البيانات، بما في ذلك متطلبات توفير بيانات المركبة الموقوتة أثناء الحوادث ومشاركة معلومات معينة مع شركات التأمين.
بالتوازي، تفرض المعايير الدولية مثل UNECE R155 و R156 أنظمة قوية للأمن السيبراني وإدارة تحديثات البرامج للمركبات ذاتية القيادة. تزيد هذه القواعد، السارية من عام 2024، من الطلب على تسجيل البيانات الآمن والتشفير والحماية من التطفل التي تتوافق مع كل من معايير السيارات و GDPR في المملكة المتحدة.
مع قيام Waymo بالفعل بالاختبار في لندن وتوقع إطلاق تجاري واحد على الأقل بحلول عام 2026، تتشكل المملكة المتحدة كساحة اختبار ليس فقط لسيارات الأجرة الروبوتية، ولكن أيضًا للبنية التحتية الرقمية التي تدعمها.
ظهرت المشاركة سهم Uber (UBER): ينخفض قليلاً بعد الشراكة مع Baidu لتجارب سيارات الأجرة الروبوتية في المملكة المتحدة لأول مرة على CoinCentral.

الأسواق
مشاركة
مشاركة هذا المقال
نسخ الرابطX (Twitter)LinkedInFacebookالبريد الإلكتروني
تصويت Uniswap، الناتج المحلي الإجمالي الأمريكي: أسبوع العملات المشفرة القادم

