في 24 ديسمبر، أكد الاتحاد الأوروبي أن إصدار لائحة الشفافية الجديدة سينطبق فقط على الأصول الرقمية وسيدخل حيز التنفيذ في 1 يناير 2026. بالإضافة إلى ذلك، سيؤثر على الطريقة الحالية المستخدمة لفحص أنشطة العملات المشفرة في جميع أنحاء الاتحاد الأوروبي.
سلط تقرير الاتحاد الأوروبي الضوء أيضًا على أن التوجيه المتعلق بالتعاون الإداري (DAC8)، اللائحة الجديدة، يوسع نظام الاتحاد الأوروبي القائم للشراكة في المسائل الضريبية ليشمل الأصول الرقمية والخدمات ذات الصلة.
بموجب هذه اللوائح، يُطلب من الشركات المسؤولة عن تقديم الخدمات المتعلقة بالعملات المشفرة، مثل البورصات والوسطاء، جمع والإبلاغ عن بيانات شاملة بشأن جميع مستخدميها والمعاملات التي تتم إلى السلطات الضريبية الوطنية. بعد ذلك، ستشارك هذه السلطات البيانات التي تم جمعها مع الدول الأعضاء الأخرى في الاتحاد الأوروبي.
تحقق صناعة التشفير إنجازًا آخر مع الإعلان عن DAC8
أثارت لائحة الشفافية الضريبية الأخيرة للاتحاد الأوروبي نقاشات ساخنة في نظام العملات المشفرة البيئي. بعد هذا الجدل، أشارت المصادر إلى أن هذا التغيير ضروري في الصناعة لأنه يملأ فجوة تركت في السابق بعض قطاعات اقتصاد العملات المشفرة مستبعدة من التقارير الضريبية المنتظمة.
لذلك، مع إدخال DAC8، من المتوقع أن يكون لدى السلطات المعنية فهم أوضح للأصول الرقمية والصفقات والتحويلات، بنفس الطريقة التي لديها للحسابات المصرفية والأسهم.
في الوقت نفسه، تجدر الإشارة إلى أن DAC8 يتعاون مع لائحة أسواق الأصول المشفرة (MiCA) في الاتحاد الأوروبي ولكنه يركز على قطاعات مختلفة. MiCA، التي حصلت على الموافقة في أبريل 2023، تضع إطارًا تنظيميًا موحدًا للأصول المشفرة في جميع أنحاء الاتحاد الأوروبي، مع التركيز على كيفية حصول شركات التشفير على التراخيص وحماية عملائها وإدارة عملياتها داخل السوق الموحدة.
بالنسبة لـ DAC8، فإنه يضمن الامتثال الضريبي من خلال تقديم البيانات اللازمة إلى السلطات لفحص وتنفيذ المسؤوليات الضريبية. بالإضافة إلى ذلك، بينما تركز MiCA على سلوك السوق، يضمن DAC8 الإبلاغ عن الضرائب بدقة.
بينما تنتظر صناعة التشفير 1 يناير، عندما تدخل هذه اللائحة الجديدة حيز التنفيذ، أشارت المصادر المطلعة على الأمر إلى انتقال شركات التشفير هذه. وفقًا للمصادر، يجب على هذه الشركات تحديث كل شيء من أنظمة الإبلاغ إلى إجراءات الرقابة الداخلية وفحوصات العملاء بحلول 1 يوليو للامتثال للمتطلبات الجديدة.
أصدرت السلطات المعنية تحذيرًا من عدم الالتزام بالقواعد بعد هذا التاريخ. إذا فشلت الشركة في الامتثال لمتطلبات الإبلاغ هذه، فسيتم فرض عقوبات وفقًا للقوانين الوطنية.
بالنسبة للأفراد الذين يستخدمون العملات المشفرة، حذرت التقارير من أن هذا الفرض سيكون له تداعيات خطيرة. إذا اكتشفت السلطات الضريبية بأي فرصة علامات التهرب أو التجنب الضريبي، فإن DAC8 يسمح للوكالات المحلية بالتعاون مع نظيراتها في الدول الأعضاء الأخرى في الاتحاد الأوروبي. تمنحهم هذه الشراكة القدرة على تجميد أو مصادرة الأصول المشفرة المتعلقة بالضرائب غير المدفوعة. تنطبق هذه القدرة حتى لو كانت هذه العملات المشفرة موجودة خارج بلد المرء الأم.
في 16 مايو 2023، أعطى مجلس الاتحاد الأوروبي، الذي يضم وزراء المالية من 27 دولة في الاتحاد الأوروبي، موافقته على التوجيه المتعلق بالتعاون الإداري. يهدف هذا التوجيه للاتحاد الأوروبي إلى دمج مقدمي خدمات الأصول المشفرة (CASPs) في نظام التقارير الضريبية القائم.
تجدر الإشارة إلى أن الغرض المقصود منه هو ضمان أن تكون العملات المشفرة خاضعة لمعيار الإبلاغ المشترك (CRS) وتعزيز نطاق وجودة المعلومات التي يتم جمعها.
يستند CRS إلى إطار الإبلاغ عن الأصول المشفرة (CARF) لمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية (OECD). من خلال هذه الإرشادات، إلى جانب DAC8، أصبحت السلطات على دراية بأن الزيادة في الأصول المشفرة غير المنظمة يمكن أن تعمل كحاجز أمام الشفافية الضريبية في جميع أنحاء العالم.
وبالتالي، يتطلب CARF و DAC8 أن يمارس الوسطاء في السوق الرقمية في المملكة المتحدة والدول الأخرى المشاركة في هذا المجال فحصًا قويًا لعملائهم، وجمع المعلومات حول المعاملات والتحويلات، وتقديم تلك المعلومات إلى السلطات الضريبية.
بالإضافة إلى ذلك، اعتبارًا من بداية السنوات الضريبية التي تبدأ في عام 2026، ذكرت التقارير أن DAC8 سيحتاج إلى إكمال تقديم التقارير. ومع ذلك، لا يُطلب من المستثمرين تقديم تقريرهم الأولي حتى 31 يناير 2027.
لا تكتفِ بقراءة أخبار التشفير. افهمها. اشترك في نشرتنا الإخبارية. إنها مجانية.
المصدر: https://www.cryptopolitan.com/eus-dac8-law-starts-jan-1/


