استراتيجية الأمن القومي لترامب تدفع الفلبين لإعادة تقييم موقفها الدفاعي وتحالفاتهااستراتيجية الأمن القومي لترامب تدفع الفلبين لإعادة تقييم موقفها الدفاعي وتحالفاتها

[رأي] فكّر في ما لا يُمكن تصوّره: وضع دفاعي فلبيني من دون أمريكا

2025/12/28 11:00

صدرت أخيراً استراتيجية الأمن القومي (NSS) للرئيس دونالد ترامب. بالنسبة لأولئك الذين تابعوا خطاب ترامب خلال حملته الرئاسية في العام الماضي، وتصريحاته السياسية الأخيرة المصاغة بعبارات موجزة، والإشارات من الوزيرين هيغسيث وروبيو، فإن استراتيجية الأمن القومي لا تقدم أي مفاجآت. 

في رؤية ترامب للعالم، تم اختراق حصن أمريكا، وتشتت انتباهها بسبب دورها كشرطي عالمي، وتآكل قوتها الصناعية بسبب العولمة، والتكلفة الاجتماعية للهجرة الجماعية غير الشرعية عبر حدودها. وقد ضعفت دفاعاتها بسبب عدم التركيز على مصالحها الوطنية الأساسية وتحويل مواردها لدعم حلفائها وشركائها في مختلف أنحاء العالم. 

يشعر ترامب بالتهديد من تجارة المخدرات التي تدخل قلب الولايات المتحدة عبر حدودها المسامية مع كندا والمكسيك، ومن فنزويلا عبر البحر. وهو حذر من التوغلات الصينية في القارة الأمريكية، لا سيما من خلال الاستثمارات الضارة، مثل حالة قناة بنما، التي تعد نقطة وصول حيوية لنقل البحرية الأمريكية من المحيط الأطلسي إلى المحيط الهادئ. 

يتصور ترامب انسحاباً استراتيجياً من مناطق الصراع أو الأزمات الحالية: الصراع الأوكراني الروسي في أوروبا، وتشابكات إسرائيل في غزة ولبنان وإيران، وأزمة محتملة في تايوان. يتطلب انسحابه عملاً دفاعياً من حلفائه وشركائه لتجنب الانهيار الكامل للنظام الدولي الذي تم إنشاؤه في بريتون وودز قبل نهاية الحرب العالمية الثانية. لهذا السبب أجبر أعضاء الناتو على زيادة إنفاقهم الدفاعي إلى 5% من الناتج المحلي الإجمالي، وحاول نفس النهج مع حلفائه اليابانيين والكوريين الجنوبيين والتايوانيين.   

قد يؤدي مسار استراتيجية الأمن القومي الجديدة إلى عواقب غير مقصودة. في أسوأ الأحوال، سنشهد صعود مناطق نفوذ مختلفة عبر العالم:

  • قارة أمريكية تهيمن عليها الولايات المتحدة
  • أوروبا مقسمة بين روسيا ودول الناتو
  • شرق أوسط مفتت للغاية يتكون من إسرائيل والدول الإسلامية المحيطة
  • مواجهة في منطقة المحيطين الهندي والهادئ بين الصين وحلفاء أمريكا وشركائها الذين يحافظون على الخط. في أحسن الأحوال، يمكننا توقع ظهور ترتيبات متعددة الأطراف محدودة تعوض عن تقلص الوجود الأمريكي في منطقة المحيطين الهندي والهادئ. مثل هذه الترتيبات هي إعدادات مخصصة ومرنة يمكنها الاستجابة للمخاوف الإقليمية المحددة دون عبء الكثير من الالتزامات في إطار هيكل شبيه بالناتو.  

في منطقة المحيطين الهندي والهادئ وحدها، يمكن أن تؤدي الجيوسياسة في المنطقة إلى تقسيمها إلى ثلاث مجالات نفوذ فرعية: (1) جنوب آسيا مع تنافس الصين والهند على طول خط السيطرة وفي المحيط الهندي، (2) في شرق آسيا مع الصين ضد دول سلسلة الجزر الأولى اليابان وتايوان والفلبين وربما كوريا الجنوبية، (3) في منتصف المحيط الهادئ مع أستراليا ونيوزيلندا وفرنسا للتحقق من النفوذ الصيني بين الدول الجزرية. 

ومع ذلك، لا تزال الدولة تستفيد من اهتمام أمريكا بإبقاء بحر الصين الجنوبي مفتوحاً للحركة البحرية وفي الحفاظ على الوضع الراهن في تايوان. وفقاً لاتفاقية بريتون وودز، تظل البحرية الأمريكية ضامنة أمن المجال العالمي المشترك. ومع ذلك، فإن الحالة المزرية لقدرة بناء السفن الأمريكية قد أضعفت قدرة البحرية الأمريكية على الاستجابة لأزمات مختلفة في نفس الوقت. في شرق آسيا، خلقت "اختلالاً إقليمياً في القوة البحرية" سمح للصين بالسيطرة الفعالة على بحر الصين الجنوبي. ستستغرق جهودها لاستعادة قاعدتها الصناعية الدفاعية وقتاً، وليس لديها ضمان للنجاح الفوري. بعض آثار العولمة على اقتصادات العالم الأول يصعب عكسها ببساطة. 

مناهج بديلة

كيف ستتنقل الفلبين عبر هذه التحولات في وضع الأمن القومي الأمريكي والقدرات البحرية المنخفضة؟ ما الذي يجب أن تكون عليه تعديلاتنا من حيث التوقعات مع التحالف الفلبيني الأمريكي؟ ما هي الأساليب البديلة للتخفيف من انخفاض الالتزام الأمريكي في المنطقة وللبلد؟ 

بالنسبة للبلد، هناك خمس ضرورات للأمن القومي يحتاج إلى معالجتها: استعادة السيطرة على WPS لاستئناف الوصول غير المقيد إلى المنطقة الاقتصادية الخالصة لأغراض اقتصادية؛ إنشاء قاعدة صناعية قوية لدعم بناء القدرات في AFP و PCG؛ تعزيز وضعنا الدفاعي في شمال لوزون لردع وتعطيل حسابات الصين على طول قناة باشي؛ الدفاع عن الوطن والمجتمع ضد محاولات الحزب الشيوعي الصيني لزعزعة استقرار البلاد من الداخل؛ واستخدام "قوتنا التجميعية" الفريدة للعمل مع الدول ذات التفكير المماثل في إنشاء حوار أمني في شمال شرق آسيا.

يجب قراءته

[رأي] استراتيجية الأمن القومي الأمريكية 2025: وثيقة محطمة للأيقونات

أولاً، يوفر التفعيل الأخير لقيادة الدفاع الاستراتيجي (SDC) التابعة لـ AFP وفرقة عمل الفلبين التابعة لـ INDOPACOM الفرصة لإنشاء قوة بحرية مشتركة فلبينية أمريكية. يجب أن تكون مثل هذه القوة قادرة على توفير آلية للقيادة والسيطرة ومشاركة المعلومات الاستخبارية لإدارة الدوريات البحرية والجوية المشتركة للبحرية والقوات الجوية ووحدات خفر السواحل من الفلبين والولايات المتحدة وشركاء استراتيجيين آخرين. يمكن تكليفها بزيادة التواجد في WPS نحو إيقاع تشغيلي على مدار 24/7، في البداية لإنشاء منطقة عازلة، ثم تدريجياً لدفع السفن الصينية المتعدية بعيداً عن منطقتنا الاقتصادية الخالصة والجزر والمعالم الرئيسية.

ثانياً، نحتاج إلى العمل مع اليابان وكوريا الجنوبية وربما حتى الهند لاستعادة قدرتنا على بناء السفن وتطوير النظام البيئي الصناعي لتصنيع طائراتنا بدون طيار الخاصة. أيضاً، نأمل أن يملأ قانون تفويض الدفاع الوطني الأمريكي (NDAA) للسنة المالية 2026  النقص في حصة AFP من الاعتمادات العامة (GAA) لتعزيز مجموعة واسعة من  قدرات الدفاع الخارجي. سيسمح لنا ذلك ببناء الوسائل تدريجياً لدعم "استراتيجية الحرمان" في WPS وفقاً لمفهوم الدفاع الأرخبيلي الشامل لـ SND. 

ثالثاً، يجب أن نتزامن احتياجات دفاعنا عن الوطن، وإجراء تدريبات متعددة الأطراف دورية، والحصول على قدرات إطلاق نار بعيدة المدى، وتعزيز وعينا بالمجال البحري "لتصليب" وضعنا العسكري في مجموعة جزر باتانيس، وفي مقاطعات إيلوكوس نورتي وكاغايان وإيزابيلا. من حيث المبدأ، من الأفضل ردع الصين اليوم، بدلاً من المعاناة من أزمة سياسية مستقبلية إذا نشأ موقف يتطلب من الولايات المتحدة أن تطلب من حكومتنا استخدام مقاطعاتنا الشمالية كمنصة إطلاق للعمليات الدفاعية في تايوان. 

رابعاً، نحتاج إلى القيام بعمل أفضل في مواجهة أنشطة المعلومات المضللة للحزب الشيوعي الصيني (CCP)، والهجمات الإلكترونية، والاستقطاب المستهدف للمؤسسات الحكومية الرئيسية والمسؤولين، والسياسيين المحليين، والمجتمعات الفلبينية الصينية، والشركات، والمدارس، من بين آخرين. تم تصميم جهود عمل الجبهة الموحدة للحزب الشيوعي الصيني لاختراق الدول والمجتمعات الديمقراطية، وتخريبها من الداخل، وتشكيل الخطاب السياسي لدعم مصالحها. مثل الحركة الشيوعية المحلية، يتطلب هذا التحدي نهجاً شاملاً للأمة لمعالجة آثاره المنتشرة داخل بيروقراطيتنا وفي المجتمع. 

أخيراً، نحتاج إلى النظر بجدية في إنشاء هيكل شبيه بالناتو ينظر إلى المنطقة كمسرح عمليات واحد. يجب أن يوفر توجيهاً استراتيجياً، ويتزامن العمليات البحرية والجوية وعمليات خفر السواحل، وينفذ نهجاً شاملاً لمواجهة ميزة الصين في منع الوصول ومنع المنطقة (A2/AD). يجب أن يعزز أيضاً المرونة الاقتصادية للدول المشاركة ويحل مشاكل سلسلة التوريد الخاصة بها والتي تؤثر على الأمن القومي. يمكن أن يشمل حوار الأمن في شمال شرق آسيا الفلبين، إلى جانب اليابان وكوريا الجنوبية وأستراليا وكندا، وربما تايوان كدولة مراقبة. 

باختصار، لا ينبغي أن تكون استراتيجية الأمن القومي لترامب سبباً لليأس. بل تجبر الدول مثل الفلبين على تطوير مساراتها الخاصة من  الإجراءات بناءً على مصلحتها الوطنية الأساسية، وحل بديل للتخفيف من بيئة إقليمية متقلبة وغير مؤكدة للغاية. في نهاية المطاف، يجب على الفلبينيين الاعتماد على أنفسهم في تشكيل مستقبلهم، وفي بناء الإرادة الوطنية لحماية حقوقهم السيادية والدفاع عن سيادتهم، وفي الدفع ضد أولئك الذين يضعون مواطنيهم في طريق الأذى. – Rappler.com


روميل جود جي أونج هو أميرال بحري متقاعد في البحرية الفلبينية، أنهى خدمته كنائب قائدها. 

فرصة السوق
شعار OFFICIAL TRUMP
OFFICIAL TRUMP السعر(TRUMP)
$4.953
$4.953$4.953
+0.12%
USD
مخطط أسعار OFFICIAL TRUMP (TRUMP) المباشر
إخلاء مسؤولية: المقالات المُعاد نشرها على هذا الموقع مستقاة من منصات عامة، وهي مُقدمة لأغراض إعلامية فقط. لا تُظهِر بالضرورة آراء MEXC. جميع الحقوق محفوظة لمؤلفيها الأصليين. إذا كنت تعتقد أن أي محتوى ينتهك حقوق جهات خارجية، يُرجى التواصل عبر البريد الإلكتروني service@support.mexc.com لإزالته. لا تقدم MEXC أي ضمانات بشأن دقة المحتوى أو اكتماله أو حداثته، وليست مسؤولة عن أي إجراءات تُتخذ بناءً على المعلومات المُقدمة. لا يُمثل المحتوى نصيحة مالية أو قانونية أو مهنية أخرى، ولا يُعتبر توصية أو تأييدًا من MEXC.